الجمعة 02 جمادى الثانية 1442 هـ الموافق لـ: 15 جانفي 2021 20:01

258- هل الدّعاء: «اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا ...» من أذكارِ الذّهابِ إلى المسجد. موضوع مميز

الكاتب:  عبد الحليم توميات
أرسل إلى صديق

نصّ السّؤال:

السّلام عليكم شيخنا ... فقد ذكرتُم - حفظكم الله - في شرحكم على كتاب "الوجيز في فقه السنّة والكتاب العزيز"، الدّرس رقم (64) أنّه ليس هناك ذكرٌ صحيحٌ يقالُ عند الّذهابِ إلى المسجدِ، وأنّ الذّكرَ المشهورَ «اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا ...»، ليس من أذكار الذّهاب إلى المسجد.

فهلاّ تكرّمتم بزيادة توضيحٍ لذلك، حفظكم الله.

نصّ الجواب:

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:

أوّلاً: فنصُّ الذّكر الّذي وقع عنه سؤالُ الأخ الفاضلِ هو:

«اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا، وَفِي بَصَرِي نُورًا، وَفِي سَمْعِي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ يَسَارِي نُورًا، وَفَوْقِي نُورًا، وَتَحْتِي نُورًا، وَأَمَامِي نُورًا، وَخَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ لِي نُورًا» و: «وَفِي لِسَانِي نُوراً».

والحديث في الصّحيحين عن ابنِ عبّاسٍ رضي الله عنه، وفي بعض الرّوايات زيادات.

وهو من أنفعِ الأدعيةِ وأكثرِها بركةً؛ لأنّه كما قال المولى عزّ وجلّ في محكم تنزيلِه: {وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ} [النّور من:40].

ثانياً: وكنتُ أعتقِدُ أنّه من أذكارِ الذّهابِ إلى المسجدِ منذُ أمدٍ بعيدٍ، حتّى عزمتُ على تأليف كتاب "شرح صحيح التّرغيب والتّرهيب"، فكان لزاماً عليّ حينَها مراجعةُ كلِّ شاردةٍ وواردةٍ، وكان منها موضعُ مشروعيّة هذا الذّكر.

ثالثاً: لا ينبغي أن نغفلَ أنّ هناك فريقاً من أهل العلم ذهبوا إلى أنّه من أذكار الذّهاب إلى المسجد، منهم:

أ) الإمامُ ابنُ خزيمة رحمه الله؛ فقد بوّبَ للحديث في «صحيحه» (1/259) قائلا: «بابُ الدّعاء عند الخروج إلى الصّلاة».

ب) الإمامُ البيهقيّ رحمه الله في «الدّعوات الكبير» (1/124) حيث قالَ: «بابُ القول والدّعاءِ عند الخروج من المنزل إلى الصّلاة».

ج) الإمامُ النّوويّ رحمه الله في «الأذكار» (30) قال: «باب ما يقول إذا توجه إلى المسجد».

د) وابن الجزريّ رحمه الله في «الحصن الحصين» (137) بوّبَ له بقوله: «الذّهاب للصّلاة».

هـ) وجرى على ذلك من بعدهم كالشّيخ محمّد بن عبد الوهّاب رحمه الله في «آداب المشي إلى الصّلاة».

و) والشّيخ سعيد بن وهف القحطاني رحمه الله في كتابه المبارك «حصن المسلم».

واستدلّوا بروايةٍ في «صحيح مسلم» عن ابن عبّاسٍ رضي الله عنه يومَ بات عند خالتِه ميمونةَ رضي الله عنها، ووصفَ صلاةَ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في اللّيل، فقال:

«ثُمَّ أَوْتَرَ بِثَلَاثٍ، فَأَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ فَخَرَجَ إِلَى الصَّلَاةِ، وَهُوَ يَقُولُ: (اللهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا ...)». 

رابعاً: والصّواب والله أعلم أن يقالَ:

- إنّ رواية البخاري ومسلم في الأصول وفي غيرهما، ليس فيها أنّه صلّى الله عليه وسلّم قال ذلك عند الذّهاب إلى المسجد، وإنّما فيها:

«ثُمَّ خَرَجَ إِلَى الصَّلَاةِ فَصَلَّى، فَجَعَلَ يَقُولُ فِي صَلَاتِهِ، أَوْ فِي سُجُودِهِ: (اللهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا ...)».

وفي بعضها: «فَكَانَ يقُولُ في دُعَائهِ»، أي: في سجوده.

وعند أحمد قال: «فَسَمِعْتُهُ قَالَ فِي مُصَلَّاهُ: «اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا»».

وفي «الأدب المفرد» (242) قال رضي الله عنه: «كَانَ النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلّم إذَا قامَ منَ اللّيلِ، فصلَّى فقضَى صلاتهُ، يُثْنِي علَى اللهِ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ، ثمَّ يكونُ منْ آخرِ كلامِهِ: «اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي نُورًا فِي قَلْبِي»».

- لذلك بوّب البخاري للحديث في «صحيحه» بقوله: «بابُ الدّعاء إذا انتبهَ باللّيل».

وقال النّسائيّ في «السّنن الصّغرى» (2/218) و«الكبرى» (1/357): «الدُّعَاءُ فِي السُّجُودِ».

والنّوويّ رحمه الله نفسُه بوّب للحديث في «شرح صحيح مسلم» قال: «بابُ صلاة النّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم ودعائِه باللّيل».

وقد اختار الشّيخ الألباني رحمه الله في «صفة الصّلاة -الأصل-» (2/768) أنّ موضع هذا الدّعاء بعد انقضاء الصّلاة، وفي السّجود؛ وقال: «فالظّاهر أنّه صلّى الله عليه وسلّم كان يفعل تارة هكذا، وتارة هكذا». ولم يذكر الذّهابَ إلى المسجد.

- ويؤيّد ما سبق تقريرُه: أنّ جميعَ الرّوايات ليس فيها أنّه صلّى الله عليه وسلّم قال هذا الذّكر وهو ذاهبٌ إلى الصّلاة، إلاّ رواية حبيبِ بنِ أبي ثابتٍ في «صحيح مسلم»، وهو من الثّقات الأثبات، لكنّه رُمِي بالتّدليس، وقد عنعنه في رواية مسلم؛ لذلك أخرجها له مسلمٌ في المتابعات لا في الأصول، وتلك طريقتُه رحمه الله في تعليل الحديث.

- واضطرب رأيُ الشّيخ محمّد بن آدم الأثيوبي رحمه الله، فقال في «ذخيرة العقبَى» (13/364):

«الأظهر عندي أنّه صلّى الله عليه وسلّم كان يقولُ هذا الدّعاءَ في سجوده، وعند فراغه من صلاته، وحينما يخرج إلى المسجد، فبهذا تجتمع الروايات».

ولكنه رحمه الله قال في (18/76): «الظّاهر: ضعفُ رواية حبيب بن أبي ثابت هذه؛ لكثرة المخالفة فيها لروايات الحفّاظ الأثبات، ولأنّه كثير التّدليس».

والأصوبُ -إن شاء الله- أن يقال:

أوّلاً: لا يمكن الجمعُ بينها؛ لأنّ القصّة واحدة، وما وقع فيها إنّما هو من تصرّف الرّواة [انظر: «الفتح» (11/117)].

ثانياً: حبيب بن أبي ثابت ذكره العلماء في المدلّسين، ولكنّه ليس من المكثرين [وانظر رسالة: «تدليس حبيب بن أبي ثابت في مرويّاته في صحيح مسلم» لهشام زقّوت].

ثالثاً: ليس بالضّرورة أن يكون هو علّة الحديث، فربّما كان ذلك من أوهام محمّد بن عليّ بن عبد الله بن عبّاس.

رابعاً: لا داعِيَ للتّعليل، فيمكن أن يقال إنّ الحديثَ مختصرٌ، وكان الاختصارُ مُخلاًّ، بدليل أنّ:

رواية شُعْبَةَ عن سَلَمَةَ بنِ كُهَيْل، عن كُرَيْبٍ بلفظ: «ثُمَّ خَرَجَ إِلَى الصَّلَاةِ فَصَلَّى، فَجَعَلَ يَقُولُ فِي صَلَاتِهِ، أَوْ فِي سُجُودِهِ: «اللهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا ...»».

فقارِنْها برواية حَبِيبِ بنِ أبي ثابتٍ: «فَخَرَجَ إِلَى الصَّلَاةِ، وَهُوَ يَقُولُ: ...»، والله أعلم.

مسكُ الخِتامٍ:

كان أعجَبَ شيءٍ إلَيّ في هذا الدّعاء: ارتباطُ الصّلاةِ بالنّورِ، فإنّك تراه امراً مطّردا، من ذلك:

- ما رواه التّرمذي وأبو داود وابن ماجه عَنْ بُرَيْدَةَ الْأَسْلَمِيِّ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم قَالَ: (( بَشِّرْ الْمَشَّائِينَ فِي الظُّلَمِ إِلَى الْمَسَاجِدِ بِالنُّورِ التَّامِّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ )).

- وما رواه مسلم عنْ أبِي مالكٍ الأشعرِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم: (( وَالصَّلَاةُ نُورٌ، وَالصَّدَقَةُ بُرْهَانٌ، وَالصَّبْرُ ضِيَاءٌ )).

- وبعد آية النّور: {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ ...} [النّور من: 35]، قال المولى تبارك وتعالى مباشرةً: {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ} [النّور:36].

فكأنّه يقول: إنّه لا يكونُ هذا النّورُ إلاّ في الصّلاةِ وفي بيوتِ الله.

- فلا جرَمَ أن يكون من أدعيةِ الصّلاةِ: «اللهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا ...».

والله تعالى أعلم.

أخر تعديل في الجمعة 02 جمادى الثانية 1442 هـ الموافق لـ: 15 جانفي 2021 20:04
عبد الحليم توميات

آخر المواضيع:

الذهاب للأعلي