الجمعة 13 شعبان 1437 هـ الموافق لـ: 20 ماي 2016 18:26

- شرح كتاب الذّكر (50) مُعَقِّبَاتٌ لَا يَخِيبُ قَائِلُهُنَّ.

الكاتب:  عبد الحليم توميات
أرسل إلى صديق

تابع الباب الحادي عشر: ( التَّرْغِيبُ فِي آيَاتٍ وَأَذْكَارٍ بَعْدَ الصَّلَوَاتِ المَكْتُوبَاتِ ).

الحديث الثّاني:

عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم قالَ:

(( مُعَقِّبَاتٌ لَا يَخِيبُ قَائِلُهُنَّ، أَوْ فَاعِلُهُنَّ، دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ ثَلَاثٌ وَثَلَاثُونَ تَسْبِيحَةً، وَثَلَاثٌ وَثَلَاثُونَ تَحْمِيدَةً، وَأَرْبَعٌ وَثَلَاثُونَ تَكْبِيرَةً )).

[رواه مسلم، والتّرمذي، والنّسائي].

الشّـرح:

سبق أن رأينا أنّ من فضائل التّسبيح والتّحميد والتّكبير بعد الصّلوات المفروضة: أنّها تعدلُ الجهاد والصّدقات والحجّ وغير ذلك من الأعمال الجليلة. وفي هذا الحديث جاء في فضلها أنّها تحفظ المرمن من خلفه.

- ( معقّبات ) جمع معقّب، وهو كلّ ما جاء بعد ما قبله، وسمّيت هذه الأذكار بذلك لأنّها تقال مرّة بعد أخرى، كذا ذكره النّووي عن أبي الهشيم، وقال الهرويّ: معناه: تسبيحات تفعل أعقاب الصلاة.

والظّاهر أنّ معناها أيضا: أنّها تأتي خلف المؤمن لتحفظه، كما قال تعالى عن الملائكة:{لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ} [الرعد: من الآية11]، يؤيّد هذا المعنى ما سبق شرحه في الحديث الّذي رواه النّسائي- واللّفظ له -، والحاكم، والبيهقيّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم قَالَ: (( خُذُوا جُنَّتَكُمْ )). قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، أَمِنْ عَدُوٍّ قَدْ حَضَرَ ؟ قالَ: (( لاَ، وَلَكِنْ جُنَّتَكُمْ مِنَ النَّارِ، قُولُوا: " سُبْحَانَ اللهِ، وَالحَمْدُ للهِ، وَلاَ إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ " فَإِنَّهُنَّ يَأْتِينَ يَوْمَ القِيَامَةِ مُجَنَّبَاتٍ، وَمُعَقِّبَاتٍ، وَهُنَّ البَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ )).

فقوله: ( مجنّبات ) معناه أنّها عن جانب المسلم بمثابة الميمنة والميسرة في الجيش، فناسب أن يكون معنى ( المعقّبات ): الّتي تحفظه من خلفه.

أخر تعديل في الجمعة 13 شعبان 1437 هـ الموافق لـ: 20 ماي 2016 18:34
عبد الحليم توميات

آخر المواضيع:

الذهاب للأعلي