أخبار الموقع
لطرح استفساراتكم وأسئلتكم واقتراحاتكم اتّصلوا بنا على البريد التّالي: htoumiat@nebrasselhaq.com

السبت 08 جمادى الأولى 1433 هـ الموافق لـ: 31 مارس 2012 05:01

204- متابعة الإمام في الدّعاء آخر الخطبة

الكاتب:  عبد الحليم توميات
أرسل إلى صديق

نصّ السّؤال:

السّلام عليكم ورحمة الله ... عندنا في آخر خطبة الجمعة وعندما يشرع الإمام في الدّعاء .. يقوم جميع المصلّين بالجهر مع الإمام بالتّأمين، ويقرأ في آخر الخطبة:{سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ العِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ}.

كذلك كلّهم يرفع يديه في الدّعاء، فما حكم ذلك ؟

نصّ الجواب:

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:

فقبل الإجابة عن هذا السّؤال فإنّه لا بدّ أن نذكّر إخواننا الكرام: أنّ الأمور الّتي قد يفعلها الأئمّة أحيانا من المواظبة على أفعال لم يواظبْ عليها النبيّ صلّى الله عليه وسلّم من الأمور الاجتهادية، فإنّهم يُنصَحُون ممّن لهم مكانة وعُرِفوا بطلب العلم، حتّى يكون لكلامهم وزنٌ، ويؤخذَ بعين الاعتبار.

وهذا كلّ ما عليه أن يفعله المأموم: النّصح في ستر، متّصفا بالحكمة والحلم، ولا يجب عليه غير ذلك، فليس له يتّخذ منه موقفاً بأن يُخطِّئه على الملأ، أو يتّهمه بالجهل بالسنّة، ونحو ذلك ممّا تشهده بعض المساجد.

1- فيُنصَح الإمام بألاّ يُواظب على الدّعاء كلّ خطبة جمعة، وقراءة أواخر " الصّافّات "؛ لأمرين اثنين:

أ‌) لأنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ما واظب على ذلك.

ب‌) وحتّى لا يعتقِد النّاس مع الأيّام أنّ ذلك من تمام شعائر الخطبة، ثمّ يُنكِرون على من يترك الدّعاءَ آخرَها.

2- أمّا رفع المصلّين أيديَهم عند الدّعاء فجائز أحياناً، لحديث: (( إِنَّ اللهَ حَيِيٌّ كَرِيمٌ، يَسْتَحْيِي إِذَا رَفَعَ الرَّجُلُ إِلَيْهِ يَدَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا خَائِبَتَيْنِ )) [رواه أبو داود والتّرمذي وهو في "صحيح التّرغيب والتّرهيب" (1635)].

3- أمّا متابعةُ الإمام في الدّعاء بالتّأمين فمستحبّ، ولو واظب على الدّعاء كلّ خطبة؛ والفعل قد يكون خطأً في أصله، جائزا في بعض أجزائه.

ونظير ذلك: الأذان باللّحن، فهو من الأخطاء الشّائعة، ومع ذلك فإنّ السّامع له يُتابعه.

4- ولكن ليس لهم أن يجهروا بالتأمين كجهرهم به في الصّلاة، وإنّما يُسمِع كلٌّ نفسَه.

والله تعالى أعلم.

Your are currently browsing this site with Internet Explorer 6 (IE6).

Your current web browser must be updated to version 7 of Internet Explorer (IE7) to take advantage of all of template's capabilities.

Why should I upgrade to Internet Explorer 7? Microsoft has redesigned Internet Explorer from the ground up, with better security, new capabilities, and a whole new interface. Many changes resulted from the feedback of millions of users who tested prerelease versions of the new browser. The most compelling reason to upgrade is the improved security. The Internet of today is not the Internet of five years ago. There are dangers that simply didn't exist back in 2001, when Internet Explorer 6 was released to the world. Internet Explorer 7 makes surfing the web fundamentally safer by offering greater protection against viruses, spyware, and other online risks.

Get free downloads for Internet Explorer 7, including recommended updates as they become available. To download Internet Explorer 7 in the language of your choice, please visit the Internet Explorer 7 worldwide page.