الأحد 12 رمضان 1431 هـ الموافق لـ: 22 أوت 2010 19:32

9-نصيحة لمغترب

الكاتب:  عبد الحليم توميات
أرسل إلى صديق

نصّ السّؤال:

فضيلة الشيخ السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مشكلتي أنّني إنسان وُلِد ليحمل همّ الجزائر، لا لتحمل الجزائر همّه، فيها عرفت الله، وفيها أتمنّى أن أموت، ولكنّ القدر شاء أن أهاجر إلى فرنسا قصد الدّراسة، ثمّ إلى كندا قصد الإقامة، كلّما حاولت العودة إلى الجزائر لأقيم نهائيا فيها وجدت معارضة شديدة من عائلتي وأصدقائي، لأنّه - في رأيهم - كأنّني خرجت من الجنّة إلى النّار.

مشكلتي تعقّدت أكثر لمّا تزوّجت، ففي بداية الأمر اعتقدت أن إحضار زوجتي إلى هنا سيحلّ مشكلتي، لكنّ فطرتي و حبّي للجزائر جعل الدّنيا تضيق عليّ هنا في ديار الغربة، إنّني خائف من أن تُعجب امرأتي بنمط عيش الكفّار فأصبح منهم والعياذ بالله.

أسالك بالله يا شيخنا أن توصيني وترشدني إلى الصّواب.

والسّؤال الثّاني هل من أخ جزائريّ يمكنه مساعدتي على إيجاد وظيفة تسهّل لي العودة إلى وطني الحبيب ؟

والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

نصّ الجواب:

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعد:

أخي الكريم حفظك الله، فقد أصبت في ما تحمله من همّ الخوف على أهلك أثناء عيشهم في بلاد الكفر، فنصيحتي إليك أن تُعجِّل بالعودة إلى بلاد الإسلام سواء لبلدك أو بلد آخر مسلم، ولا شكّ أنك عرفت أحوال الكفّار جيّدا، وبالخصوص فيما يتعلّق بالمرأة فهم يشجّعون النساء على التمرّد على الأزواج، ويعملون على تفتيت وتشتيت الأسرة وطغيان المرأة، فاحذر.

واعلم أنّ عكس ما قاله أهلك وأصدقاؤك هو الصّحيح، فإنّك إذا تركت بلاد الكفر تكون قد فررت إلى الجنّة من النّار، قال الله تعالى: { أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آَيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (221) } [البقرة].

أمّا سؤالك الثّاني فجوابه قول الله تعالى:{ وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (100) } [النّساء]. فسارع إلى مغفرة الله وطاعة الله يفتح الله لك سعادة الدّنيا والآخرة.

وفقك الله.

أخر تعديل في السبت 21 ذو الحجة 1431 هـ الموافق لـ: 27 نوفمبر 2010 10:28
الذهاب للأعلي