الاثنين 14 جمادى الأولى 1432 هـ الموافق لـ: 18 أفريل 2011 00:20

97- هل الحجامة تفطر الصّائم ؟

الكاتب:  عبد الحليم توميات
أرسل إلى صديق

نصّ السّؤال:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته, نريد منكم شيخنا الفاضل أن تبيّنوا لنا حكم الحجامة بالنّسبة للصّائم، وكيف يمكن الجمع بين حديث: (( أَفْطَرَ الحَاجِمُ وَالمَحْجُومُ ))، وأنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ( اِحْتَجَمَ وَهُوَ صَائِمٌ )) ؟ أفيدونا بارك الله فيكم.

نصّ الجواب:

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد: وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته.

فقد كانت الحجامة من جملة المفطرات في أوّل الأمر، لما رواه أبو داود والتّرمذي وغيرهما عن ثَوْبَانَ رضي الله عنه عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: (( أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ )).

ثمّ نُسِخ ذلك؛ لأنّها تُضعِف الصّائم، روى البخاري عن ثابِتٍ البُنَانِيّ قال: سُئِلَ أَنَسُ بنُ مَالِكٍ رضي الله عنه: أَكُنْتُمْ تَكْرَهُونَ الْحِجَامَةَ لِلصَّائِمِ [عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم] ؟ قال: (( لَا، إِلَّا مِنْ أَجْلِ الضَّعْفِ )).

وليس حديث ((اِحْتَجَمَ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وَهُوَ صَائِمٌ )) هو النّاسخ؛ إذ لا يدلّ شيء على المتقدّم من المتأخّر.

وإنّما الدّليل على النّسخ ما رواه الدّارقطني بسند صحيح عن أبِي سعيدٍ الخدريّ رضي الله عنه قال: ( رَخَّصَ رَسُولُ الله صلّى الله عليه وسلّم فِي القُبْلَةِ لِلصَّائِمِ وَالحِجَامَةِ ) [" إرواء الغليل " (4/74) للشّيخ الألبانيّ].

ووجه الدّلالة من الحديث أنّ الرّخصة لا تكون إلاّ بعد عزيمة النّهي، قال ابن حزم رحمه الله في "المحلّى" (6/204):

" ولفظة (أرخص) لا تكون إلاّ بعد نهي، فصحّ بهذا لخبر نسخ الخبر الأوّل "اهـ.

والله أعلم.

أخر تعديل في الاثنين 14 جمادى الأولى 1432 هـ الموافق لـ: 18 أفريل 2011 00:23
عبد الحليم توميات

آخر المواضيع:

الذهاب للأعلي