الجمعة 29 شوال 1431 هـ الموافق لـ: 08 أكتوبر 2010 06:28

8- قل: على ما أظنّ، ولا تقل: على ما أعتقد

الكاتب:  عبد الحليم توميات
أرسل إلى صديق

كثيرون هم أولئك الّذين يعترضون على مثل هذه التّصحيحات، ويقفون في وجه هذه الانتقادات، فلربّما أصيب المصلِح بالتّثبيط وخيبة الأمل، وترَك التّصحيح والعمل.

فعلى المصلِح أن لا يلتفت إلى أهل التّثبيط، وعليه أن ينظر إلى الطّرف الآخر من أهل التّثبيت، كما فعل الشّيخ المصلح التقيّ الهلالي، حيث قال رحمه الله (ص10) من " تقويم اللّسانين ":

" وأنا على يقين أنّهم - يعني تلامذته - يتلقّون ما أكتبه بشوق وارتياح، وكذلك رفقائي الكُتَّاب المحافظون، يستحسنون ذلك.

أمّا الكُتّاب الذين يكرهون التّحقيق، ويرخون العنان لأقلامهم دون تبصّر ولا تمييز بين غثّ وسمين، وكدر ومعين، فإنّهم سيستثقلون هذا الانتقاد، وقد يعدّونه تكلّفا وتنطّعا، وتقييدا للحرّية - بزعمهم - ".

لذلك نوجّه كلمتنا اليوم إليك أخي القارئ، ونقول لك:

قل:" على ما أظنّ ".. ولا تقل: " على ما أعتقد "

فقد شاع لدى الخاصّة أنّهم يقولون في الأمر الذي يتردّدون في صحّته وحدوثه، أو لا يجزمون بحصوله ووقوعه: ( على ما أعتقد ).

فقال الشّيخ تقيّ الدّين رحمه الله (ص136):

" ( على ما أعتقد ) هذه العبارة مأخوذة من اللّغة الانكليزيّة بترجمة فاسدة، فإنّ لفظة believe تدلّ على الاعتقاد وتارة على الظنّ، والقرينة هي التي تُميّز بينهما، فذِكْر هذه الكلمة إذا تجرّدت عن القرينة لا تدلّ إلاّ على الظنّ الغالب، أو المُستوِي الطّرفين، ولا تدلّ على اليقين.

وقد أخذها عامّة الكُتّاب، فأساءوا استعمالها، فإنّ لفظة (أعتقد) في اللغة العربيّة تدلّ على الجزم، فتقول مثلا " أنا أعتقد صحّة هذا الخبر، وأعتقد أنّ الإسلام حقّ، وأنّ الله واحد "، ومن ذلك .. العقيدة .. لأنّ القلب قد عقدها، وأحكم توثيقها " اهـ.

فالّذي يقول في الشّيء الّذي يشكّ فيه: ( على ما أعتقد ) يكون متناقضا، لأنّ الاعتقاد جزم ويقين، وهو يريد الظنّ والتّخمين، فكان ينبغي أن يقول في الشّيء المتردّّد فيه: على ما أظنّ.

والله أعلى أعلم، وأعزّ وأكرم.

أخر تعديل في الأحد 15 ذو الحجة 1431 هـ الموافق لـ: 21 نوفمبر 2010 22:21
الذهاب للأعلي