السبت 30 ذو القعدة 1431 هـ الموافق لـ: 06 نوفمبر 2010 17:23

13- قل: امتلأ بطنُه، ولا تقل: امتلأت بطنه

الكاتب:  عبد الحليم توميات
أرسل إلى صديق

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعد:

- قل: امتلأ بطنه، ولا تقل: امتلأت بطنه

فقد قال الإمام الحريريّ في " درّة الغوّاص " (ص 18-19):

" ويقولون: ( امتلأت بطنه )، فيؤنّثون البطن، وهو مذكر في كلام العرب؛ بدليل قول الشّاعر:
فإنّك إن أعطيت بطنك سؤله وفرجك نالا منتهى الذمّ أجمعا[1]

وأما قول الشاعر:

فإنَّ كلاباً هذه عشرُ أبطن    وأنت برئ من قبائلها العشر[2]

فإنّه عنى بالبطن القبيلة، فأنّثه على معنى تأنيثها، كما ورد في القرآن:{ مَنْ جَاءَ بِالحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا }، فأنّث (المثل) وهو مذكّر لمّا كان بمعنى الحسنة ".اهـ

ويشهد لما ذكره رحمه الله: كلام الفصحاء في أحاديث وآثار كثيرة، منها:

- ما رواه البخاري عن البراء رضي الله عنه يصف حال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم يوم الخندق، فقال: ( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْقُلُ التُّرَابَ يَوْمَ الْخَنْدَقِ حَتَّى أَغْمَرَ بَطْنَهُ أَوْ اغْبَرَّ بَطْنُهُ )، ولم يقل: اغبرّت.

- وفي الصّحيحين أيضا  عن أبي سعيد الخدريّ رضي الله عنه قال: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم، فَقَالَ: إِنَّ أَخِي اسْتَطْلَقَ بَطْنُهُ ؟ فَقَالَ: (( اسْقِهِ عَسَلًا )). ولم يقل: استطلقت.

- وفي مسند أحمد عن ابن مسعود رضي الله عنه  في وصف استشهاد حمزة قال: ( فَإِذَا حَمْزَةُ قَدْ بُقِرَ بَطْنُهُ )، ولم يقل: بقرت.

- وفي موت المبطون أنّه شهادة قال صلّى الله عليه وسلّم: (( مَنْ قَتَلَهُ بَطْنُهُ فَإِنَّهُ لَنْ يُعَذَّبَ فِي قَبْرِهِ )) [رواه أحمد والتّرمذي]، ولم يقل: من قتلته ...، وغير ذلك.

وقبل أن أختم مقالنا هذا، فأودّ أن أنقل بقيّة كلام الإمام الحريريّ رحمه الله، الّذي استطرد في بيان فائدة أخرى قائلا:

" ونظير تأنيثهم ( البطن ) وهو مذكّر: تأنيثهم الألف أيضاً في العدد، فيقولون: قبضت ألفاً تامّة !

والصّواب: أن يذكّر، فيقال: ألف تامّ، كما قالت العرب في معناه:" ألف صتم "، و" ألف أقرع ".

والدّليل على تذكير الألف قوله تعالى:{ يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلاَفٍ }، والهاء[3] في باب العدد تلحق بالمذكّر وتحذف من المؤنث.

وأمّا قولهم:" هذه ألف درهم "، فلا يشهد ذلك بتأنيث الألف، لأنّ الإشارة وقعت إلى الدّراهم، وهي مؤنثة، فكان تقدير الكلام: هذه الدّراهم ألف "اهـ.

ومعنى ما ذكره من قولهم: ألف صَتْمٌ، أي: تامّ، قال ابن منظور رحمه الله في " لسان العرب ":

( يقال أعطيته ألفا صتما أي: تاما كاملا ).

أمّا قولهم: ألف أقرع، فهو بمعناه، قال في " اللّسان ":" وقولهم ألف أقرع أي: تام، يقال: سقت إليك ألفا أقرع من الخيل وغيرها، أي: تاما، وهو نعت لكل ألف "اهـ

والله أعلم.


[1] البيت لحاتم الطّائي كما في " ديوانه "، ونسبه إليه كلّ من الجاحظ في " البيان والتبيّن " (1/531)، والقالي في " أماليه " (2/323)، وغيرهم.

[2] على كثرة ما ذكر أهل المعاجم والأدب والتّفسير هذا البيت، إلاّ أنّهم لم ينسبوه إلى قائل معيّن.

والتّوجيه الّذي ذكره الحريريّ متعيّن، وقد قال المبرّد قبله في " الكامل "(2/251):" فقال ( عشْرُ أبطُنٍ ) لأنّ البطن قبيلة، وأبان ذلك في قوله: ( من قبائلها العشر )".

وقال ابن جنّي في " الخصائص "(2/417):" ذهب بالبطن إلى القبيلة وأبان ذلك بقوله : من قبائلها "، وكذا قال ابن فارس في " الصّاحبي في فقه اللّغة "، والصّفديّ في " تصحيح التّصحيف "، والنحّاس في " إعراب القرآن ".

[3] يقصد ( تاء التّأنيث ) اللاّحقة للأسماء، فإنّ القاعدة في العدد أنّه يؤنّث إذا كان المعدود مذكّرا، ويذكّر إذا كان المعدود مؤنّثا.

أخر تعديل في الأحد 15 ذو الحجة 1431 هـ الموافق لـ: 21 نوفمبر 2010 22:19
الذهاب للأعلي