السبت 22 شوال 1431 هـ الموافق لـ: 02 أكتوبر 2010 18:11

6- قُـلْ: بين زيد وعمرو، وَلاَ تَـقُـلْ: بين زيد وبين عمرو

الكاتب:  عبد الحليم توميات
أرسل إلى صديق
إنّ كلمة " بَيْنَ " تقتضي الاشتراك بين اثنين فأكثر، فلا تدخل إلاّ على مثنّى أو جمع، كقولك: المال بينهما، أو: بين زيد وأخيه، أو: الدّار بين الإخوة. مثلها مثل الأفعال الدّالة على المشاركة، لا يمكن أن يكون لها فاعل واحد، فلا يقال: اختصم زيد، وتقاتل بكر، ولكن يُذكر الفاعل الثّاني والواو العاطفة تغنِي عن تكرار الفعل.

كذلك الأمر فيما نحن بصدده، فيقال: اجلس بين زيد وعمرو، ولا تكرّر كلمة ( بين )، لأنّ الواو العاطفة تغني عنها.

وفي أفصح الكلام قول الله تعالى:{نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَناً خَالِصاً سَائِغاً لِلشَّارِبِينَ} [النحل:66].

وقد يرد على ذهن القارئ إشكال:

قد يقول: إنّي رأيت كلمة ( بين ) دخلت على اسم الإشارة المفرد كما في قوله تعالى:{عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ} [البقرة:68]، وقوله:{مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ}[النساء:143]، وقوله:{وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً}[النساء:150]، وقوله:{وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً}[الإسراء:110]، وقوله:{وَقُرُوناً بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيراً}[الفرقان:38]، وغير ذلك ممّا لا يُحصَى ؟

فالجواب: اعلم أنّ "بين" هنا لم تدخل على مفرد حقيقة، فإنّ علماء النّحو يعرّفون اسم الإشارة (ذَا) بقولهم:" هو ما وُضع لمفرد مذكّر حقيقة أو حكما " [حاشية الإمام الصبّان على "شرح الأشموني" (1/138)].

ومعنى قولهم مذكّر مفرد حقيقي واضح، وهو الأصل في الاستعمال فتقول:هذا بكرٌ، لأنّه مفرد مذكّر.

أمّا معنى قولهم: مذكّر حكمي فكالإشارة إلى مؤنّث، نحو قوله تعالى:{فَلَمَّا رَأى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَر} [الأنعام:78]..فإنّ المقصود: المرئيّ أو الكوكب، وهذا أسلوب مشهور.

ومعنى قولهم: "مفرد حكميّ" أن يشار إلى المثنّى والجمع بالمفرد، كقوله تعالى:{لاَ فَارِضٌ وَلا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِك}َ [البقرة:68]، فالإشارة إلى أمرين اثنين (فارض) وهي المُسنّة، و(بكر) هي الفتيّة، وبينهما العوان- وهي التي ولدت بطنا أو بطنين وهي أجود البقـر -، الشّاهد أنّ المقصود هو المثنّى وإن كان بلفظ المفرد.

كذلك في مسألتنا هذه، فكلّ الآيات المذكورة والتي ظاهرها أنّ ( بين ) دخلت على مفرد، إنّما المقصود في المعنى المُثنّى أو الجمع، فقوله تعالى:{مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ} سيق لأكثر من واحد وهو قوله تعالى:{لا إِلَى هَؤُلاءِ وَلا إِلَى هَؤُلاءِ} [النّساء:143] وكأنّ تقدير الكلام: مذبذبين بين الفريقين، وكذا لسائر الأمثلة:{وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً} أي بين الإيمان ببعض، والكفر ببعض،{وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً}أي: بين الجهر والإسرار{وَقُرُوناً بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيراً}أ ي: عاد وثمود وأصحاب الرسّ..

فيُؤوّل اسم الإشارة هنا بالشّيء المذكور، ألا ترى أنّك تقول: ظننت ذلك، وأنت تقدّر مفعولين اثنين.

المهمّ، أن نعلم أنّ (بين) لا تدخل إلاّ على أكثر من واحد، فلا داعي لتَكرارها.

مصدر هذا الخطأ الشّائع:

لعّل هذا الوهم شاع وذاع - كما قال الإمام الحريري رحمه الله – من أجل أنّهم رأوا كلمة ( بين ) تُكرّر مع الضّمير، ومن الأمثلة على ذلك قوله تعالى:{قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ}[الكهف:78]،{فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ}[فصلت:34] {وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَاباً مَسْتُوراً} [الإسراء:45] وغيرها من الأمثلة.

وقياس الاسم الظّاهر على الضّمير قياس مع الفارق؛ لأنّ من أحكام الضّمير - وخاصّة المتّصل - أنّه لا يُعطَف إلاّ بإعادة ما دخل على المعطوف عليه، فلا يُقال: مررتُ بك وـهِ ! بل يقال: مررت بك وبه. كذلك الأمر هنا، كُرّرت كلمة ( بَيْنَ ) لأجل الضّمير المعطوف، فلا يقال: بيني وـكَ !

ونظيره في باب التّوكيد، أنّه لا يؤكّد الضّمير المتّصل إلاّ مع الأداة التي دخلت على المؤكَّد، تقول: مررت به به، ولا تقول: مررت به ـهِ.
قال ابن مالك رحمه الله في "الخلاصة":

وَلاَ تُعِدْ لَفْظَ ضَمِيرٍ مُتَّصِلْ        إِلاَّ مَعَ اللَّفْظِ الَّذِي بِهِ وُصِلْ

والله تعالى أعلم وأعزّ وأكرم.

أخر تعديل في الأحد 15 ذو الحجة 1431 هـ الموافق لـ: 21 نوفمبر 2010 22:11
الذهاب للأعلي