الأحد 30 محرم 1433 هـ الموافق لـ: 25 ديسمبر 2011 06:57

188- هل أزواج النبيّ صلّى الله عليه وسلّم من آل البيت ؟

الكاتب:  عبد الحليم توميات
أرسل إلى صديق

نصّ السّؤال:

السّلام عليكم ... فإنّ من جملة ما يُذيعه الرّافضة أنّ أزواج النبيّ صلّى الله عليه وسلّم لسْنَ من أهل البيت !

وإذا تلونا عليهم قولَ الله تعالى:{إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} [الأحزاب: 33]، قالوا: المقصود به هنا غير أزواجه بدليل الضّمير في قوله:{عَنْكُم}، {وَيُطَهِّرَكُمْ}، ولم يقل: عنكنّ، ولا يطهّركنّ.

فما قولكم في ذلك حفظكم الله ؟

نصّ الجواب: 

 

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته، أمّا بعد:

فأهل السنّة والجماعة مجمِعون على أنّ أزواج النبيّ صلّى الله عليه وسلّم من آله، ولا عبرة بقول غيرهم.

قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره لقوله تعالى:{إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}:

" وهذا نص في دخول أزواج النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في أهل البيت ههنا ".

ويؤيّد ذلك:

1- السّياق واللّحاق:

فقد سبق هذه الآيةَ خمس آيات كلّها تتحدّث عن نساء النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، حتّى قال:{وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}.

أمّا اللّحاق فقد قال ابن كثير رحمه الله بعدما ذكر جملة من الأحاديث والآثار في إثبات دخول زوجات النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في آل بيته:

" ثمّ الّذي لا يشكّ فيه من تدبّر القرآن أنّ نساء النبيّ صلّى الله عليه وسلّم داخلات في قوله تعالى:{إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}، فإنّ سياق الكلام معهنّ؛ ولهذا قال تعالى بعد هذا كلّه:{وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللهِ وَالْحِكْمَةِ} [الأحزاب: 34] اهـ.

2- الأزواج من الآل لغةً وعرفا:

فالآل لغة من آل يؤول، أي: يرجع، فالأزواج من الآل؛ لأنّهم يرجعون إلى الرّجل.

ثمّ تأمّل قوله تعالى:{قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ (58) إِلَّا آلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ (59) إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ (60)} [الحجر].

فقد دخلت زوج لوط عليه السّلام في آله، ثمّ استثناها من النّاجين لكفرها.

3- الأحاديث والآثار أكثر من أن تُحصر في الدّلالة على أنّهنّ من آل النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، فانظرها في تفسير الإمام ابن كثير رحمه الله.

أمّا ما ذكرته عنهم أنّه تعالى قال:{عَنْكُمْ}، {وَيُطَهِّرَكُمْ}، ولم يقل: عنكنّ، ولا يطهّركنّ.

فهذا يدلّ على سوءٍ في الفهم والقصد، قادهم إلى الجهل والظّلم.

وإلاّ، فإنّ الآية تحدّثت عن نساء النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في الأحكام المذكورة، ولكنّها عمّمت البُشرى، فشملت الرّجال والنّساء.

ونظيره، قوله تعالى لزوج إبراهيم عليه السّلام:{قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ} [هود: 73]، فقال:{عَلَيْكُمْ}، ولم يقل: عليكنّ.

والله تعالى أعلم، وأعزّ وأكرم، والهادي للّتي هي أقوم.

أخر تعديل في الأحد 30 محرم 1433 هـ الموافق لـ: 25 ديسمبر 2011 07:02
عبد الحليم توميات

آخر المواضيع:

الذهاب للأعلي