أخبار الموقع
لطرح استفساراتكم وأسئلتكم واقتراحاتكم اتّصلوا بنا على البريد التّالي: htoumiat@nebrasselhaq.com

الأربعاء 15 جمادى الثانية 1432 هـ الموافق لـ: 18 ماي 2011 11:57

109- حكم لبس الحرير الاصطناعي

الكاتب:  عبد الحليم توميات
أرسل إلى صديق

نصّ السّؤال:

السّلام عليكم ورحمة الله، ما حكم لبس الحرير الاصطناعي ؟ وبارك الله فيكم.

نصّ الجواب:

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعد:

فالحرير الاصطناعيّ ليس هو الحرير الّذي جاءت النّصوص في تحريمه على الرّجال دون النّساء، فالمحرّم هو: قماش معروف مأخوذ من دودة تسمّى دودة القزّ.

ومن أسمائه بحسب أنواعه: الإبريسَم - بفتح السّين وضمّها -، والإستبرق، والدّيباج، والسّندس، والقزّ، والدّمقس.

أمّا الخزّ: فقد يطلق على:

أ) الحرير الخالص.

ب) ويطلق على الثّوب من الكتّان أو الصّوف ويكون منسوجا بعضه بالحرير كما قال في " لسان العرب "، وعليه يحمل ما ورد أنّ الصّحابة رضي الله عنهم لبسوه.

والأصل في الحرير الاصطناعيّ أنّه مباح؛ لأنّ التّحريم لا بدّ له من دليل  عن الله تعالى، أو رسوله صلّى الله عليه وسلّم.

ولكنّ الأولى أن لا يُكثر الرّجل والصبيّ من لبسه، لأنّ الإكثار والمداومة على لبسه يجعله يؤثّر سلبيّا تأثير الحرير من جهتين:

أ) الأولى: أنّ مسّه للبشرة يورث الأنوثة والتخنّث، ويُكسِب القلبَ صفةً من صفات الإناث.

ولهذا لا تكاد تجد من يلبسه في الأكثر إلاّ وعلى شمائله من التّخنّث والتّأنّث والرّخاوة ما لا يخفى، حتّى لو كان من أشهم النّاس وأكثرِهم فحولةً ورجولةً، فلا بدّ أن يُنقِصه لُبس الحرير منها، وإن لم يُذهبْها.

ب) الثّانية: أنّه يؤثّر أثر الحرير فيقضي على الشّعر النّابت على الجسم، وذاك مقصود في النّساء، مرغوب عنه في الرّجال، فتنبّه.

الحاصل: أنّه جائز، ولكن لا يُكثر منه.

والله تعالى أعلم.

أخر تعديل في الأربعاء 15 جمادى الثانية 1432 هـ الموافق لـ: 18 ماي 2011 11:59

Your are currently browsing this site with Internet Explorer 6 (IE6).

Your current web browser must be updated to version 7 of Internet Explorer (IE7) to take advantage of all of template's capabilities.

Why should I upgrade to Internet Explorer 7? Microsoft has redesigned Internet Explorer from the ground up, with better security, new capabilities, and a whole new interface. Many changes resulted from the feedback of millions of users who tested prerelease versions of the new browser. The most compelling reason to upgrade is the improved security. The Internet of today is not the Internet of five years ago. There are dangers that simply didn't exist back in 2001, when Internet Explorer 6 was released to the world. Internet Explorer 7 makes surfing the web fundamentally safer by offering greater protection against viruses, spyware, and other online risks.

Get free downloads for Internet Explorer 7, including recommended updates as they become available. To download Internet Explorer 7 in the language of your choice, please visit the Internet Explorer 7 worldwide page.