أخبار الموقع
لطرح استفساراتكم وأسئلتكم واقتراحاتكم اتّصلوا بنا على البريد التّالي: htoumiat@nebrasselhaq.com

الجمعة 22 رجب 1432 هـ الموافق لـ: 24 جوان 2011 17:06

123- عليه كفّارات يمين لا يذكر عددها ؟

الكاتب:  عبد الحليم توميات
أرسل إلى صديق

نصّ السّؤال:

شيخنا الكريم، أنا كثير الحلف، ولديّ العديد من الكفّارات، ولا أعلم عددَها، فما عليّ فعلُه ؟

نصّ الجواب:

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:

فقبل كلّ شيء، فلا بدّ - أخي الكريم - من أن تزَكّي نفسك في هذا الباب، وذلك بأن تهجر أصلَ الحلِف، حتّى لا تقع في كثيره، والله تبارك وتعالى قد قال:{وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ}.

وقال عزّ وجلّ:{وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ} [القلم: 10]، والحلاّف: هو كثير الحلف في الحقّ والباطل، وفيه زجر عن الإكثار من الحلف.

ولقد كانت العرب قديما يمدحون الإنسان بالإقلال من الأيمَان، كما قال كثير:

( قليـلُ الأَلاَيـا حافـظٌ ليميـنِـه *** وإن سبـقـت منـه الأليّـة بُـرّتِ )

والألايا جمع أليّة، وهي الحلف.

والحكمة من الأمر بتقليل الأيمان: أنّ من حلف في كلّ قليل وكثير بالله تعالى، انطلق لسانه بذلك، ولا يبقى لهيبة اليمين في قلبه وَقْع، فلا يُؤْمَن إقدامه على اليمين الكاذبة.

وتزداد الكراهة إذا كانت الأيمان في البيوع.

أمّا وأنت تجهل عدد الأيمان الّتي حنثت فيها ولم تُكفّر عنها، فالعِبرة بأن تأخذ بما غلب على ظنّك، ولم تُكلّف بالتيقّن من ذلك.

فإن غلب على ظنّك أنّها عشرة أيمان، فتخرج كفّارة عشرة، وذلك بأن تطعم عن كلّ يمين عشرة مساكين، أو تَكسُوَهم، فإن لم تجد، فتصوم عن كلّ يمين ثلاثة أيّام.

والله أعلم.

أخر تعديل في الجمعة 22 رجب 1432 هـ الموافق لـ: 24 جوان 2011 17:10

Your are currently browsing this site with Internet Explorer 6 (IE6).

Your current web browser must be updated to version 7 of Internet Explorer (IE7) to take advantage of all of template's capabilities.

Why should I upgrade to Internet Explorer 7? Microsoft has redesigned Internet Explorer from the ground up, with better security, new capabilities, and a whole new interface. Many changes resulted from the feedback of millions of users who tested prerelease versions of the new browser. The most compelling reason to upgrade is the improved security. The Internet of today is not the Internet of five years ago. There are dangers that simply didn't exist back in 2001, when Internet Explorer 6 was released to the world. Internet Explorer 7 makes surfing the web fundamentally safer by offering greater protection against viruses, spyware, and other online risks.

Get free downloads for Internet Explorer 7, including recommended updates as they become available. To download Internet Explorer 7 in the language of your choice, please visit the Internet Explorer 7 worldwide page.