أخبار الموقع
لطرح استفساراتكم وأسئلتكم واقتراحاتكم اتّصلوا بنا على البريد التّالي: htoumiat@nebrasselhaq.com

الخميس 08 محرم 1437 هـ الموافق لـ: 22 أكتوبر 2015 00:00

130- هل يجوز صيام يوم السّبت ؟

الكاتب:  عبد الحليم توميات
أرسل إلى صديق

نصّ السّؤال:

شيخنا الكريم ... فإنّ الله تعالى قد منّ عليّ ووفّقني إلى صوم هذه الأيّام من هذا الشّهر المبارك، ولكنّني لا أصوم يوم السّبت لكثرة الخلاف في جواز صومه.

فما القول الفصل في صوم يوم السّبت ؟ وبارك الله فيكم.

نصّ الجواب: 

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعد:

فإنّ مسألة صوم يوم السّبت ممّا كثر فيه الكلام بين طلبة العلم، ولا أنوي بسطَ الجواب فيه، ولكنّني أقول باختصار  شديد في نقاط:

1- إنّ الرّاجح من أقوال أهل العلم أنّ حديث النّهي عن صوم يوم السّبت لا يثبت، كما قال الإمام مالك، وأبو داود، وغيرهما.

2- ثمّ إنّه لو صحّ، فإنّه يُحمل على من صامه منفردا، فهذا الّذي كرهه بعض السّلف. 

3- وقد اتّفق السّلف على جواز صوم يوم السّبت مقرونا بغيره. 

4- إنّه قد ثبت عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنّه صام أكثر أيّام شعبان، حتّى قالت عائشة رضي الله عنها: " لَمْ يَكُنْ النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلّم يَصُومُ شَهْرًا أَكْثَرَ مِنْ شَعْبَانَ، فَإِنَّهُ كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ " [رواه الشّيخان].

5- وروى النّسائي بسند حسن عن ابنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قال:" كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم لَا يُفْطِرُ أَيَّامَ الْبِيضِ فِي حَضَرٍ وَلَا سَفَرٍ ".

ولا شكّ أنّ أيّام البيض قد وافقت - ولو مرّة واحدة - يوم سبت.

6- ويوم نهى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم عبد الله بنَ عمروٍ رضي الله عنهما عن صوم الدّهر قال له: (( صُمْ مِنْ الشَّهْرِ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ )) قال رضي الله عنهما: أُطِيقُ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ، فَمَا زَالَ حَتَّى قَالَ: (( صُمْ يَوْمًا، وَأَفْطِرْ يَوْمًا )) [رواه الشّيخان].

ومن المقرّر أنّه لا يجوز على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم تأخير البيان عن وقت الحاجة، ولو كان صوم يوم السّبت منهيّا عنه منفرِداً لبيّن له ذلك.

7- وإنّ الأيّام المنهيّ عن صومها إنّما يحرم قصدُ صومِها، أمّا إن كانت صوماً يصومُه العبد، وتعوّد على صومه، فإنّه يشرع له صيامه ولا حرج.

وأضرب لذلك مثالين حتّى يتّضح المقال إن شاء الله تعالى:

الأوّل: يوم الشّك لا يجوز قصد صومه احتياطا لرمضان، لكن لو صادف ذلك يومَ الإثنين أو الخميس، وكان متعوّدا على صومهما، جاز حينها صوم يوم الشكّ ولا حرج.

ويدلّ على ذلك ما رواه البخاري عن أبي هريرةَ رضي الله عنه عن النَّبيِّ صلّى الله عليه وسلّم قال: (( لَا يَتَقَدَّمَنَّ أَحَدُكُمْ رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ أَوْ يَوْمَيْنِ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَوْمَهُ، فَلْيَصُمْ ذَلِكَ الْيَوْمَ )).

الثّاني: ويوم الجمعة لا يجوز قصد صومه بنيّة تعظيم اليوم، أمّا لو وافق هذا اليومُ صوماً يصومه العبدُ، كيوم عاشوراء، أو أيّام شعبان، أو يوم عرفة، أو أيّام البيض، ونحو ذلك، فإنّه يجوز صومه.

ويدلّ على ذلك ما رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النَّبيِّ صلّى الله عليه وسلّم قال: (( لَا تَخْتَصُّوا لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ بِقِيَامٍ مِنْ بَيْنِ اللَّيَالِي، وَلَا تَخُصُّوا يَوْمَ الْجُمُعَةِ بِصِيَامٍ مِنْ بَيْنِ الْأَيَّامِ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ فِي صَوْمٍ يَصُومُهُ أَحَدُكُمْ )).

فالنّهي عن صوم يوم الشكّ والجمعة أصحّ سندا، وأشهر ثبوتا، ومع ذلك جاز صومهما إذا وافقا صوماً يصومه العبد، فيوم السّبت أولى منهما بهذا الحكم، أو مثلهما.

والله تعالى أعلم وأعزّ وأكرم.

أخر تعديل في الخميس 09 محرم 1437 هـ الموافق لـ: 22 أكتوبر 2015 05:37

Your are currently browsing this site with Internet Explorer 6 (IE6).

Your current web browser must be updated to version 7 of Internet Explorer (IE7) to take advantage of all of template's capabilities.

Why should I upgrade to Internet Explorer 7? Microsoft has redesigned Internet Explorer from the ground up, with better security, new capabilities, and a whole new interface. Many changes resulted from the feedback of millions of users who tested prerelease versions of the new browser. The most compelling reason to upgrade is the improved security. The Internet of today is not the Internet of five years ago. There are dangers that simply didn't exist back in 2001, when Internet Explorer 6 was released to the world. Internet Explorer 7 makes surfing the web fundamentally safer by offering greater protection against viruses, spyware, and other online risks.

Get free downloads for Internet Explorer 7, including recommended updates as they become available. To download Internet Explorer 7 in the language of your choice, please visit the Internet Explorer 7 worldwide page.