أخبار الموقع
لطرح استفساراتكم وأسئلتكم واقتراحاتكم اتّصلوا بنا على البريد التّالي: htoumiat@nebrasselhaq.com

الأحد 09 محرم 1433 هـ الموافق لـ: 04 ديسمبر 2011 04:52

184- اختلاف الناس حول يوم عاشوراء

الكاتب:  عبد الحليم توميات
أرسل إلى صديق

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:

فقد سألني كثيرون عن اختلاف البلدان والأقاليم في رؤية هلال محرّم، وعليه اختلفوا في يوم عاشوراء: أهو الإثنين أو الثلاثاء ؟

وكان جوابي بما يلي:

إنّ الأمر واسعٌ إن شاء الله، ولكلّ امرئ أن يصوم متى شاء ما دام متحرّيا الصّواب، فله أن يأخذ برؤية بلده، أو برؤية بلدٍ آخر.

وإنّما لم ألتزم القولَ بالأخذ برؤية البلد كما هو الشّأن في هلال رمضان أو شوّال، لما يلي:

1- لأنّ صوم عاشوراء خاصٌّ بالأفراد لا بالأمّة، فلا يُعطَى حكمَ رؤية هلال رمضان وشوّال.

وإنّما ذهب أكثر أهل العلم إلى القول بأنّ لكلّ بلدٍ رؤيةً في رمضان؛ لأنّه يتعلّق بالأمّة جميعها، فتوحيدا للصّفوف ونبذا للخلاف ودرءا للفتنة قالوا: لكلّ بلد رؤية.

2- إنّ من اعتقد أنّ يوم عاشوراء يكون يوم الإثنين، فذلك بناءً على شهادة العدول من أهل هذا البلد، ومن اعتقده يوم الثلاثاء فذلك اطمئنانا منه لخبر من جعل التّقويم الهجريّ ديدَنَه طوال العام في عباداتهم ومعاملاتهم.

ولكن لا يُلزَم أحدٌ برؤيتهم، لأنّ صوابهم في الجملة لا يعنِي عصمتَهم من الخطأ. وليس المقصود من هذا الكلام تصويبَ أحد القولين، ولكنّ المقصودَ بيانُ أنّ لكلٍّ طرف حجّتَه.

3- ثمّ إنّ الأسلم لمن أراد الخروج من الخلاف والاحتياط لأجر صومه: أن يصوم الثّلاثاء بنيّة صوم أكثر شهر الله المحرّم، لا بنيّة صوم الحادي عشر مخالفةً لليهود.

وإنّ العبرةَ بما في ظنّ المكلّف، فإذا طلب المسلم إصابة الحقّ، فإنّه مأجور على ذلك أصاب أم أخطأ، ولا ينبغي أن نحجّر ما وسّعه الله تعالى.

والله تعالى أعلم.

أخر تعديل في الأحد 09 محرم 1433 هـ الموافق لـ: 04 ديسمبر 2011 09:35

Your are currently browsing this site with Internet Explorer 6 (IE6).

Your current web browser must be updated to version 7 of Internet Explorer (IE7) to take advantage of all of template's capabilities.

Why should I upgrade to Internet Explorer 7? Microsoft has redesigned Internet Explorer from the ground up, with better security, new capabilities, and a whole new interface. Many changes resulted from the feedback of millions of users who tested prerelease versions of the new browser. The most compelling reason to upgrade is the improved security. The Internet of today is not the Internet of five years ago. There are dangers that simply didn't exist back in 2001, when Internet Explorer 6 was released to the world. Internet Explorer 7 makes surfing the web fundamentally safer by offering greater protection against viruses, spyware, and other online risks.

Get free downloads for Internet Explorer 7, including recommended updates as they become available. To download Internet Explorer 7 in the language of your choice, please visit the Internet Explorer 7 worldwide page.