أخبار الموقع
***تقبل الله منا ومنكم، وكل عام أنتم بخير أعاده الله على الأمّة الإسلاميّة بالإيمان والأمن واليمن والبركات***
لطرح استفساراتكم وأسئلتكم واقتراحاتكم اتّصلوا بنا على البريد التّالي: htoumiat@nebrasselhaq.com

السبت 23 ربيع الأول 1432 هـ الموافق لـ: 26 فيفري 2011 08:18

- الآداب الشّرعيّة (17) آداب طالب العلم مع ربّه عزّ وجلّ

الكاتب:  عبد الحليم توميات
أرسل إلى صديق

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:

فإنّ منزلة الآداب من العلم بمنزلة الرّوح من الجسد: إنّها آداب مع نفسه، ومدرّسه ودرسه، وزميله وكتابه، وثمرة علمه، تصحبه في حركاته وسكناته، وفي جميع مراحل حياته.

ومثل طالب العلم الخليّ من الأدب ومحاسن الخِلال، كمثل الحسناء في منبت السّوء والانحلال، يعجبك مظهره، ويسوءك مخبره.

لذلك اهتمّ العلماء بالتّصنيف في آداب الطّلب اهتماما كبيرا، وأشبعوها بيانا وتفسيرا؛ لأنّهم أدركوا أنّه ما نزل قول الله تعالى:{اِقْرَأْ} إلاّ على من قال فيه:{وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} فكان متّصفا بالصّدق والأمانة، والحلم والرّزانة، وطهارة الجَنان، وعفّة اللّسان، فكان آخر أمره:{إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُبِيناً}، و{إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللهِ وَالفَتْحُ}.

ومن أحسن ما صُنِّف في هذا الباب كتاب " اقتضاء العلم العمل " للخطيب البغدادي رحمه الله.

كما أنّ ابن عبد البرّ رحمه الله عقد بابا نافعا في كتابه " جامع بيان العلم وفضله " في بيان آداب الطّلب، فقال:" باب جامع القول في العمل بالعلم ".

ولا يفوتنا أن ننوّه بمحاسن ما جاء في هذا الموضوع المهمّ في كتاب " فضل علم السّلف على علم الخلف " لابن رجب رحمه الله، وكتاب "مفتاح دار السعادة" لابن القيّم رحمه الله.

1- الأدب الأوّل: تقوى الله تبارك وتعالى.

فإنّ تقوى الله عزّ وجلّ ما كانت في قليل إلاّ كثّرته، ولا في يسير إلاّ باركته، فهي وصيّة الله تعالى للأوّلين والآخرين، وموعظة الله لعباده أجمعين، وزاد المهاجرين إلى ربّ العالمين.

فالعلم الذي تُحصّله مع الأيّام، يجب أن يظهر على قلبك ولسانك وجوارحك، وما أقبح بالمسلم أن لا يحاسب نفسه فيما يتعلّمه: ما الّذي جناه واستثمره ؟

ما أقبح بمن يتعلّم أن تكون فيه خصلة من خصال الجاهليّة، ولم يبلغ المراتب العليّة.

فيا طالب العلم، إنّك إن اتّقيت الله عزّ وجلّ قَبِل منك أعمالك، وهو القائل:{إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللهُ مِنَ المُتَّقِينَ}.

وما أحسن قولَ بعضهم:

قد آلمَ القلبَ أنّي جاهل: مالي *** عند الإله، أراضٍ هو أم قالي ؟

وأنّ ذلك مـخبوء إلى يـوم *** اللّقاء، ومقفول عليه بأقفال ؟

فإذا خرجت وأنت تحمل كتابا، ورمقتك الأنظار والأبصار، فاستشْعِر وأنت على ذلك الحال أنّك ذاهب إلى معرفة ما يقرّبك إلى الله، ويبعدك من الشّيطان .. تذهب إلى ما يخرجك من الظّلمات إلى النّور، فاحذر ألاّ تحاسب نفسك فيكون العلم عليك لا لك.

قال الإمام أبو بكر الآجرّي رحمه الله تعالى في " أخلاق العلماء " (ص 54) وهو يتكلّم عمّا يجب أن يهتمّ له المتعلّم:

" .. ولأن يتأدّب بالعلم .. إن ازداد علما خاف من ثبات الحجّة، فهو مشفق في علمه، كلّما ازداد علما ازداد إشفاقا، إن فاته سماع علم قد سمعه غيره فحزن على فوته لم يكن حزنه بغفلة حتّى يواقِفَ نفسه، ويحاسبها على الحزن، فيقول:

لم حزنتِ ؟ احذري يا نفس أن يكون الحزنُ عليك لا لك إذ سمعه غيرك فلم تسمعيه أنت !.. فكان أولى بك أن تحزني على علم قد قرع السّمع، وقد ثبتت عليك الحجّة، فلم تعملي به، فكان حزنك على ذلك أولى من حزنك على علم لم تسمعيه ولعلّك لو قدّر لك سماعه كانت الحجّة عليك أوكد .. فاستغفر الله من حزنه، وسأل مولاه الكريم أن ينفعه بما قد سمع " اهـ.

وكم يشتكي الواحد منّا قلّة التّوفيق ؟

كم منّا من يشكو من الملل والكلل بمجرّد فتح كتاب !؟ .. كم منّا من يقول: أدرس وأحفظ، وأحفظ ثمّ أنسى ؟!

فليعلم أنّه لو نقّب عن خبايا نفسه، وإلى أمثلة من أعماله لوجد الدّاء هو إصراره على الغيبة .. إصراره على الكذب .. إصراره على أكل المال بالباطل .. إصراره على إضاعة الأوقات .. وقوعه في عصيان والديه، وغير ذلك ممّا يجده بين يديه.

وقد جاء الإمامُ الشّافعي رحمه الله يوما إلى الإمام مالك رحمه الله، وقرأ عليه " الموطّأ "، فأُعجب الإمام مالك بعلم الشّافعي، فقال له: "اعلم يا هذا أنّ الله قد ألقى في قلبك نورا، فلا تطفئه بظلمة المعصية ".

وقد قال أحدهم وينسبونه إلى الشّافعيّ وهو ليس له -:

شكوت إلى وكيع سوء حفظي *** فأرشدني إلى ترك المعاصي

وقـال لي بأنّ العـلم نـور *** ونور الله لا يهدى لعاصي

فمقتضى العلم العمل، والنّصوص من صريح القرآن وصحيح السنّة في هذا الباب قد تضافرت، والآثار عن سلف هذه الأمّة قد تواترت.

قال عمر بن الخطّاب رضي الله عنه:" لا يغرُرْكم من قرأ القرآن، ولكن انظُروا إلى مَن يعمل به ".

وقال مالك بن دينار رحمه الله:" تلقى الرّجلَ ما يلحن حرفاً، وعملُه لحنٌ كلّه !".

وقال ابن جماعة رحمه الله في هذا الشّأن:

" واعلم أنّ جميع ما ذُكر من فضيلة العلم والعلماء إنّما هو في حقّ العلماء العاملين الأبرار المتقين، الّذين قصدوا به وجه الله الكريم، والزّلفى لديه في جنّات النّعيم، لا مَن طلبه لسوء نيّة، أو خُبث طويَّة، أو لأغراض دنيوية من جاه أو مال، أو مكاثرة في الأتباع والطُلاّب " [" تذكرة السّامع والمتكلم في آداب العالم والمتعلّم " (ص 9)].

فإذا حرص المسلم على هذا المعلم العظيم، وهو تقوى الله عزّ وجلّ، كان ذلك ميسّرا لتحصيل الأدب الثّاني.

2- الأدب الثّاني: الإخلاص في القول والعمل.

فالإخلاص ثمرة من ثمار التّقوى، قال تعالى:{وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ}، وفي الحديث الذي رواه الترمذي عن كَعْبِ بنِ مالكٍ رضي الله عنه قال: سمعت رسول اللهِ صلّى الله عليه وسلّم يقول:

(( مَنْ طَلَبَ الْعِلْمَ لِيُجَارِيَ بِهِ الْعُلَمَاءَ، أَوْ لِيُمَارِيَ بِهِ السُّفَهَاءَ، أَوْ يَصْرِفَ بِهِ وُجُوهَ النَّاسِ إِلَيْهِ، أَدْخَلَهُ اللَّهُ النَّارَ )).

ورواه ابن ماجه عن جابر رضي الله عنه أنّ النّبيَّ صلّى الله عليه وسلّم قال:

(( لَا تَعَلَّمُوا الْعِلْمَ لِتُبَاهُوا بِهِ الْعُلَمَاءَ، وَلَا لِتُمَارُوا بِهِ السُّفَهَاءَ، وَلَا تَخَيَّرُوا بِهِ الْمَجَالِسَ، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَالنَّارُ النَّارُ )).

وفي حديث مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال:

(( إِنَّ أَوَّلَ النَّاسِ يُقْضَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَيْهِ:

رَجُلٌ اسْتُشْهِدَ، فَأُتِيَ بِهِ، فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا، قَالَ: فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا ؟ قَالَ: قَاتَلْتُ فِيكَ حَتَّى اسْتُشْهِدْتُ، قَالَ: كَذَبْتَ ! وَلَكِنَّكَ قَاتَلْتَ لِأَنْ يُقَالَ جَرِيءٌ، فَقَدْ قِيلَ. ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ، حَتَّى أُلْقِيَ فِي النَّارِ.

وَرَجُلٌ تَعَلَّمَ الْعِلْمَ وَعَلَّمَهُ، وَقَرَأَ الْقُرْآنَ، فَأُتِيَ بِهِ، فَعَرّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا، قَالَ: فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا ؟ قَالَ: تَعَلَّمْتُ الْعِلْمَ وَعَلَّمْتُهُ، وَقَرَأْتُ فِيكَ الْقُرْآنَ، قَالَ: كَذَبْتَ ! وَلَكِنَّكَ تَعَلَّمْتَ الْعِلْمَ لِيُقَالَ عَالِمٌ، وَقَرَأْتَ الْقُرْآنَ لِيُقَالَ هُوَ قَارِئٌ، فَقَدْ قِيلَ. ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ، حَتَّى أُلْقِيَ فِي النَّارِ.

وَرَجُلٌ وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْهِ، وَأَعْطَاهُ مِنْ أَصْنَافِ الْمَالِ كُلِّهِ، فَأُتِيَ بِهِ، فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا، قَالَ: فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا ؟ قَالَ: مَا تَرَكْتُ مِنْ سَبِيلٍ تُحِبُّ أَنْ يُنْفَقَ فِيهَا إِلَّا أَنْفَقْتُ فِيهَا لَكَ، قَالَ: كَذَبْتَ ! وَلَكِنَّكَ فَعَلْتَ لِيُقَالَ هُوَ جَوَادٌ، فَقَدْ قِيلَ. ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ، ثُمَّ أُلْقِيَ فِي النَّارِ )).

الشّاهد: أن يراجع المسلم نفسَه إذا توجّه إلى المسجد لحضور مجالس الذّكر، أو فتح كتابا من كتب أهل العلم، فيشرع في الخير على خير، صادق النّية، طاهر الطّوية، لا يبتغي إلاّ وجه الله والدّار الآخرة؛ لأنّ أوّل ما يطلب المسلم العلم يأتيه الزّهو والغرور وحبّ المناظرة والمناقشة والبروز على الأقران، فإذا أراد الله بعبده خيرا كسر قلبه لخشيته، وجوارحه لطاعته، ولسانه بذكره.

إنّ الإخلاص أن تستحي من الله عزّ وجلّ الّذي علّمك، وفهّمك، وأجلسك مجالس الرّحمة أن ترجو غيره، أو تلتمس رضوان أحد سواه.

نسأل الله جلّ حلاله الهُدى والتّقى، والعفاف والغِنى، والإخلاص في القول والعمل، إنّه وليّ ذلك والقادر عليه.

أخر تعديل في السبت 23 ربيع الأول 1432 هـ الموافق لـ: 26 فيفري 2011 08:20

Your are currently browsing this site with Internet Explorer 6 (IE6).

Your current web browser must be updated to version 7 of Internet Explorer (IE7) to take advantage of all of template's capabilities.

Why should I upgrade to Internet Explorer 7? Microsoft has redesigned Internet Explorer from the ground up, with better security, new capabilities, and a whole new interface. Many changes resulted from the feedback of millions of users who tested prerelease versions of the new browser. The most compelling reason to upgrade is the improved security. The Internet of today is not the Internet of five years ago. There are dangers that simply didn't exist back in 2001, when Internet Explorer 6 was released to the world. Internet Explorer 7 makes surfing the web fundamentally safer by offering greater protection against viruses, spyware, and other online risks.

Get free downloads for Internet Explorer 7, including recommended updates as they become available. To download Internet Explorer 7 in the language of your choice, please visit the Internet Explorer 7 worldwide page.